الحكومة تقترض 300 مليون أورو لإنقاذ شركة الطرق السيارة و مكاتب الكهرباء و المطارات !

الحكومة تقترض 300 مليون أورو لإنقاذ شركة الطرق السيارة و مكاتب الكهرباء و المطارات !

أعطى البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية ثلاثة قروض بقيمة إجمالية تصل إلى 300 مليون أورو لكل من المكتب الوطني للمطارات والشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.

وقد أعلنت الحكومة في وقت سابق تخصيص مواكبة خاصة للمكتب الوطني للماء والكهرباء، الذي استفاد من تحويل مستعجل قدره مليار درهم من ميزانية الدولة.

الشركة الوطنية للطرق السيارة ، بدورها كانت قد كشفت أنها تواجه صعوبات مالية كبرى تهدد بشكل جدي مختلف توازناتها، ومعها توازنات كل المقاولات المندرجة ضمن منظومتها الاقتصادية، بفعل التداعيات السلبية للأزمة الصحية.

الشركة ذكرت أنها عرفت انخفاضاً في حركة المرور بنسبة 85٪ تقريباً وبالتالي في إيراداتها ، مركدةً أنها ملزمة بالوفاء بأداء دين إجمالي، يبلغ حوالي 40 مليار درهما.

و بالنسبة للمكتب الوطني للمطارات ، فقد بلغ رقم معاملاته ، خلال الربع الأول من السنة الجارية، 916 مليون درهم، مسجلا بذلك انخفاضا بنسبة 9.5 في المائة مقارنة مع الفترة ذاتها من السنة الماضية بسبب جائحة كورونا.

المكتب وفي في نشرة سابقة ، كشف أن رقم المعاملات تراجع إلى حدود 31 مارس ب96 مليون درهم من 1012 مليون درهم في الربع الأول من سنة 2019 إلى 916 مليون درهم خلال الربع الأول من السنة الجارية.

وعزا المكتب هذا الانخفاض بشكل رئيسي إلى التراجع الحاد في رسوم التحليق بنسبة 15 في المائة ، وفي رسوم المطار بنسبة 8 في المائة، مشيرا أن حجم الديون وصل ما مجموعه 4.7 مليار درهم.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *