استقالة رئيس الوزراء اللبناني بعد فاجعة انفجار “مرفأ بيروت”

استقالة رئيس الوزراء اللبناني بعد فاجعة انفجار “مرفأ بيروت”

قام رئيس مجلس الوزراء اللبناني، حسان دياب، في كلمة مساء اليوم الإثنين، الإعلان عن استقالة حكومته إثر فاجعة انفجار مرفأ بيروت، فيما يتصاعد غضب اللبنانيين الذين يحاولون لملمة جراحهم متمسكين بمحاسبة المسؤولين وإسقاط كل التركيبة السياسية.

حيث عقد مجلس الوزراء اجتماعا في وقت سابق اليوم قالت بعده وزيرة الشباب والرياضة فارتينيه أوهانيان لوكالة فرانس برس إن دياب “يتجه نحو إعلان الاستقالة”، موضحة أن “الجزء الأكبر من الوزراء طالب بالاستقالة” خلال الجلسة.

وبعد استقالتها، ستكون الحكومة مسؤولة عن تصريف الأعمال إلى حين تشكيل حكومة جديدة، وهو أمر قد يستغرق وقتا طويلا في ظل الأزمة السياسية والاقتصادية والغضب الشعبي السائد.

وسبقت اجتماع مجلس الوزراء استقالة أربعة وزراء. وذكرت تقارير إعلامية أن وزراء آخرين كانوا مصمّمين على الاستقالة، ما شكل ضغطاً على دياب.

كما أفاد وزير الصحة اللبناني حميد حسن، اليوم الاثنين، ان الحكومة استقالت في ظل كارثة بيروت التي قتل فيها أكثر من 150 شخصا. وقال حسن في ختام اجتماع للحكومة اللبنانية “حكومة الرئيس حسن دياب ستعلن استقالتها بعد قليل بعد نكبة مرفأ بيروت”. وأضاف أن “الوضع لا يتحمل المزيد من المزايدات ويتطلب وقوف الجميع مع الشعب اللبناني في هذه المحنة”، وفي اعقاب الاستقالة قرر مجلس الوزراء اللبناني بالإجماع إحالة قضية انفجار مرفأ بيروت على المجلس العدلي، بناء على اقتراح وزيرة القضاء اللبنانية ماري كلود نجم.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *