أخبار عاجلة
الرئيسية / العالم / استفزاز… إسبانيا ترسل إلى مليلية غواصة شاركت في عملية جزيرة ليلى

استفزاز… إسبانيا ترسل إلى مليلية غواصة شاركت في عملية جزيرة ليلى

قامت القوات البحرية الإسبانية بارسال الغواصة العسكرية “ترامونتانا” إلى ميناء مدينة مليلية المحتلة، في خطوة تتزامن مع بدء البحرية الملكية المغربية نشر طائرات استطلاع على حدودها البحرية من أجل التصدي لعمليات الاختراق التي تشمل اكتشاف الغواصات المبحرة في المياه الوطنية بشكل سري.

وكتبت صحيفة “إلفارو” في نسختها الصادرة بمليلية، أن الغواصة “ترامونتانا” وصلت إلى ميناء المدينة صباح اليوم في إطار “توقف لوجيستي”، وأكدت أن هذه القطعة العسكرية البحرية التي تتمركز عادة بميناء “قرطاجنة” بإقليم “مورسيا” كانت تنظم بأنشطة تدريب لأفراد طاقمها، كما قامت بدوريات مراقبة بحرية.

وحسب المعطيات فهذه الغواصة التي حصلت عليها إسبانيا سنة 1985، كانت جزءا من القطع العسكرية التي حركها الجيش الإسباني في إطار عملية “روميو سييرا” في يوليوز من سنة 2002، من أجل الهجوم على جزيرة ليلى وطرد الجنود المغاربة الذين دخلوها.

غير أن الغواصة لم تشارك فعليا في العملية الميدانية التي تمت على شكل إنزال جوي أشرف عليه رئيس الوزراء الإسباني وزعيم الحزب الشعبي اليميني وقتها، خوسي ماريا أثنار، والذي انتهى باقتحام الجزيرة تحت غطاء جوي شاركت فيه طائرات مقاتلة من طراز “إف إي 18″ وميراج إف 1″، حيث جرى توقيف 6 جنود مغاربة نُقلوا بشكل وُصف بـ”المُهين” إلى مقر الحرس المدني الإسباني في سبتة وهم مكبلون ورؤوسهم مغطاة.

وارتفعت حدة التوترات بين إسبانيا والمغرب في 11 يوليو 2002 عندما هبط جنود مغاربة على الجزيرة وكانوا مجهزين بأسلحة الخفيفة وأجهزة راديو والعديد من الخيام. ثم قام الجنود برفع العلم المغربي وأقاموا معسكرهم التدريبي هناك الأمر الذي استفز مملكة إسبانيا بعدما ضبط الحرس المدني الإسباني والمسؤول عن خفر السواحل في إسبانيا الجنود المغاربة وهم يعيشون في الجزيرة بكل حرية وعلم المغرب يُرفرف فيها الأمر الذي جعلهم يُفكرون في احتمالية أن القوات المغربية سيطرت عليها فعلا دون علم جارتها الشمالية.

وتزامنت هذه العملية مع احتفال المغاربة بعيد الأضحى إلى جانب تخليد الذكرى الحادية والعشرين لجلوس الملك محمد السادس على العرش، كما أنها تأتي بعد أيام من شروع البحرية الملكية في استخدام طائرتين من طراز “سوبر كينغ آير 350 إي آر” المزودة برادارات “سيسبراي”، والتي تملك القدرة على مراقبة السواحل والمياه الإقليمية بدقة عالية بما في ذلك اكتشاف الغواصات.

وحسب معلومات الجيش الإسباني، فإن غواصة “ترامونتانا” هي واحدة من ضمن 4 قطع ضمن سلسلة غواصات “أغورا إس 70” التي تملكها القوات البحرية، والتي تشمل أيضا غواصات “ميسترال” وسيروكو” و”غاليرنا”، وبدأت عملياتها التجريبية في 5 يوليوز 1985 قبل أن تدخل العمل رسميا في 30 دجنبر من العام نفسه، وكانت آخر مرة رست بها بميناء مليلية قبل عامين.

منبربريس

شاهد أيضاً

قضية ذبـ ح أستاذ يقطع زيارة وزير الداخلية الفرنسي للمغرب

أعربت الشرطة الفرنسية، أن الرجل الذي تعرض لاعتداء مميت قرب باريس، اليوم الجمعة، هو أستاذ …

النيابة الفرنسية تتهم ساركوزي بـ “تشكيل عصابة إجرامية” بسبب أموال القذافي

قامت النيابة المختصة بالجرائم المالية في فرنسا، بوضع الرئيس الأسبق نيكولا ساركوزي رهن التحقيق بتهمة …

المغرب يسترجع 25 ألفا و500 قطعة أثرية نادرة تمت مصادرتها في فرنسا

استعاد المغرب قرابة 25 ألفا و500 قطعة أثرية نادرة تشمل، على الخصوص، قطعا تعود لعصور …

الرئيس الامريكي يضغط للحصول على موافقة سريعة لأدوية “ريجينيرون” لعلاج كورونا

صرح الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، يوم أمس الجمعة، أنه سيسعى لاستصدار موافقة سريعة على أدوية …

إقامة أول صلاة جمعة في الحرم المكي بعد توقف استمر قرابة 7 أشهر بسبب فيروس كورونا

أقيمت اليوم أول صلاة جمعة في الحرم المكي بحضور المعتمرين بعد توقف استمر قرابة 7 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *