أخبار عاجلة
الرئيسية / اقتصاد / ارتفاع أسعار الخضر والفواكه واللحوم خلال الشهر المنصرم

ارتفاع أسعار الخضر والفواكه واللحوم خلال الشهر المنصرم

كشفت مذكرة إخبـارية للمندوبية السامية للتخطيط، أن الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك، خلال شهر شتنبر 2020، سجل ارتفاعا ب 0,3 بالمائة مقارنة مع الشهر السابق.

وأوضحت المذكرة المتعلقة بالرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك لشهر شتنبر2020 ، أن هذا الارتفاع نتج عن تزايد الرقم الاستدلالي للمواد الغذائية ب 0,5 بالمائة ، والرقم الاستدلالي للمواد غير الغذائية ب 0,3 بالمائة .

حيث تهم هذه الارتفاعات المواد الغذائية المسجلة ما بين شهري غشت وشتنبر 2020 على الخصوص أثمان “الخضر” ب 3,7 بالمائة ، و”الفواكه” ب2,1 بالمائة ، و”الحليب والجبن والبيض” ب 0,8 بالمائة ، و”اللحوم” و”القهوة والشاي والكاكاو” ب 0,1 بالمائة .

وعلى العكس من ذلك، انخفضت أثمان “السمك وفواكه البحر” ب 4,7 بالمائة، و”الزيوت والذهنيات” ب 0,2 بالمائة . وفيما يخص المواد غير الغذائية ، فإن الانخفاض هم على الخصوص أثمان “المحروقات” ب 1,0بالمائة.
وسجل الرقم الاستدلالي أهم الارتفاعات في آسفي وسطات ب 1,4 بالمائة، وفي القنيطرة وكلميم وبني ملال ب 0,9 بالمائة ، وفي فاس ومراكش ب 0,6 بالمائة ، وفي مكناس والرشيدية ب 0,5 بالمائة، وفي أكادير ب 0,4 بالمائة. بينما سجلت انخفاضات في كل من الحسيمة ب 0,7 بالمائة وتطوان ب 0,5 بالمائة.

بالمقارنة مع نفس الشهر من السنة السابقة، سجل الرقم الاستدلالي للأثمان عند الاستهلاك ارتفاعا ب 1,4 بالمائة خلال شهر شتنبر 2020 . وقد نتج هذا الارتفاع عن تزايد أثمان المواد الغذائية ب 2,9 بالمائة ، والمواد غير الغذائية ب 0,5 بالمائة.
وتراوحت نسب التغير للمواد غير الغذائية ما بين انخفاض قدره 1,1 بالمائة بالنسبة ل “الترفيه والثقافة” ، وارتفاع قدره 1,5 بالمائة بالنسبة ل “التعليم”.

وهكذا، يكون مؤشر التضخم الأساسي، الذي يستثني المواد ذات الأثمان المحددة والمواد ذات التقلبات العالية، قد عرف خلال شهر شتنبر 2020 انخفاضا ب 0,1 بالمائة بالمقارنة مع شهر غشت 2020 ، وارتفاعا ب 0,2 بالمائة بالمقارنة مع شهر شتنبر 2019.

منبربريس

شاهد أيضاً

نقابة: نطالب باسقاط “ضريبة التضامن” من مشروع قانون المالية

يلتمس الاتحاد المغربي للشغل من الأحزاب السياسية ورؤساء الفرق البرلمانية الوقوف إلى جانب الطبقة العاملة …

بنك المغرب..ارتفاع القروض البنكية بنسبة 5,2% خلال شتنبر الماضي

كشف بنك المغرب بأن القروض البنكية سجلت ارتفاعا، على أساس سنوي، بنسبة 4 في المائة …

المغرب يمنع دخول الشاحنات الإسبانية غير المتوفرة على عقد شراكة مغربية

عرف قبل أيام، فرض السلطات الإسبانية إجراءات معقدة و غير منطقية بخصوص تنقلات الشركات المصدرة …

بنك المغرب يُعلن ارتفاع قيمة الدرهم مقابل الأورو

أعلن بنك المغرب بأن قيمة الدرهم ارتفعت بنسبة 0,68 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، وانخفضت …

وزير المالية: الحكومة ستواصل دعم الاستثمار العمومي لدعم تشغيل الشباب

أكد وزير الاقتصاد والمالية وإصلاح الإدارة، محمد بنشعبون، بالرباط، يوم أمس الاثنين أن مشروع قانون …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *