إعفاء عامل عمالة الدار البيضاء -أنفا من مهامه بسبب سوء التدبير

إعفاء عامل عمالة الدار البيضاء -أنفا من مهامه بسبب سوء التدبير

ذكر بلاغ لوزارة الداخلية أنه تم إعفاء عامل عمالة مقاطعات الدار البيضاء -أنفا من مهامه، وذلك بسبب سوء تدبيره لملف المحافظة على التراث التاريخي والمعماري بمدينة الدار البيضاء .

وربط مجموعة من المهتمين بالشأن المحلي، قرار وزارة الداخلية، بقيام السلطات المحلية، في شهر يونيو الماضي، بهدم الفيلا التاريخية “موفيليي” المتواجدة على مستوى تقاطع شارع الزرقطوني وأنفا، والتي تعتبر إحدى أعرق المعالم التاريخية للعاصمة الاقتصادية. وتعتبرهذه البناية معلمة مصنفة تراثا معماريا، حيث يعود بناؤها إلى سنة 1932 ووضع تصميمها المهندس الفرنسي كوستاف كوطي.

وكان قرار صادر عن ذات العامل بإفراغ محامي من مكتبه  قد أثار جدلاً وسخطاً عارماً انتقل لهيبه الى فتح تحقيق قضائي بأمر من النيابة العامة.

ويرى متتبعون أن إعفاء العامل المذكور يأتي عقب صدور بلاغ للوكيل العام الملك بالدارالبيضاء يُعلن فيه عن فتح تحقيق قضائي في افراغ المحامي المذكور والذي تسببت الاحتجاجات حوله في شلل بمحاكم الدارالبيضاء. والتي نظم الآلاف من المحامين بسببهاوقفة احتجاجية أمام المحكمة الإبتدائية بالدارالبيضاء

وقالت هيئة المحامين بالدار البيضاء، أنها اتخذت القرار غير المسبوق في ظل حالة الطوارئ، بعد صدور قرار جماعي عن مجلس البيضاء قررت السلطات تنفيذه يقضي باقتحام مكتب محامي مسجل بجدول الهيئة المذكورة و إتلاف وثائق المكتب وملفاته وكل ممتلكاته المرتبطة بالمحامي والمتقاضين.

و أكدت أن القرار اتسم بالتعسف والخرق السافر للقانون ومحاباة مالك العقار بشكل استثنائي في ظل حالة الطوارئ الصحية، ومس بحصانة مهنة المحاماة وحصانة مكتب المحامي التي قررها القانون ونصت عليها الاتفاقيات الدولية، والتي تشكل جزءا من حقوق المتقاضين الأساسية وتحمي مصالحهم وأسرارهم ووثائقهم.

 

منبربيس

 

 

 

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *