أخبار عاجلة
الرئيسية / صحتي / أيت الطالب… زلزال إعفاءات يطال عشرات مناديب الصحة ومدراء المستشفيات

أيت الطالب… زلزال إعفاءات يطال عشرات مناديب الصحة ومدراء المستشفيات

فتح خالد أيت الطالب، وزير الصحة، ياب الترشيح في أكثر من 150 منصبا اعتبره شاغرا، ونزل الأمر كالصاعقة في صفوف مناديب الوزارة بالعمالات والأقاليم ومديري المستشفيات الجهوية والإقليمية والمؤسسات الصحية ورؤساء المصالح بالإدارات اللاممركزة.

وأحدثت القرارات، التي تزامنت مع الارتفاع المهول في عدد الإصابات اليومية بفيروس كورونا ووصول 99 في المائة من المستشفيات إلى مرحلة الملء، خصوصا بالمدن الكبرى، ضجة كبيرة وسط الأطباء والممرضين والمتصرفين والتقنيين والإداريين، الذين استغربوا حركة تغييرات ضخمة في هذا التوقيت بالضبط.

وأكدت مصادر من وزارة الصحة أن تنعكس هذه القرارات على أداء مئات المسؤولين في الجهات والأقاليم والعمالات المهددين في مناصبهم، وكثير منهم سيشتغل بنصف طاقته، أو أقل في انتظار حفلات تسليم السلط في نهاية أكتوبر المقبل، على أقرب تقدير.

وأوضحت المصادر نفسها أن اختيار التوقيت غير موفق، مؤكدة أن القرارات سليمة من حيث المبدأ، من أجل ضخ دماء جديدة في صفوف المسؤولين وإبعاد عدد من المناديب ومديري المستشفيات الجهوية والإقليمية ورؤساء الأقسام، الذين أبانوا عن إمكانيات متواضعة في تدبير جائحة كورونا، وجزء من هؤلاء المسؤولين الجهويين والإقليميين يتحملون، بشكل مباشر، ما آلت إليه الأوضاع الصحية في عدد من المناطق.

وقرر وزير الصحة، في دفعة واحدة، تغيير 28 مندوبا إقليميا ينتمون إلى 11 جهة، ويتعلق الأمر بمناديب ابن سليمان ومرس السلطان والمحمدية والنواصر وسيدي بنور والجديدة وأنفا بجهة البيضاء-سطات، ثم مناديب بولمان وتازة وصفرو بحهة فاس-مكناس، ومناديب شيشاوة والرحامنة وقلعة السراغنة وآسفي بجهة مراكش-آسفي، ومناديب ميدلت وزاكورة وتنغير بجهة درعة-تافيلالت، ومناديب أزيلال وخنيفرة بجهة بني ملال-خنيفرة.

ويضاف إلى هذه اللائحة مناديب بوجدور وطرفاية وطانطان وآسا الزاك وأوسرد والقنيطرة وسيدي سليمان وإنزكان أيت ملول والفحص أنجرة، وكلهم بجهات العيون وكلميم والرباط وسوس وطنجة.

وعصفت القرارات الجديدة برؤوس 67 مدير مستشفى، يتوزعون على 6 مديري مستشفيات جهوية (مولاي يوسف بالرباط والغساني بفاس والفارابي بوجدة الحسن الثاني بأكادير ومولاي الحسن بن المهدي بالعيون، ومستشفى كلميم)، و31 مديرا لمستشفى إقليمي، ثلاثة منهم بجهة البيضاء وخمسة بجهة الرباط وثلاثة بجهة طنجة وأربعة بجهة الشرق وأربعة بجهة فاس ومديرين بجهة سوس وأربعة بجهة درعة ومديرين بجهة بني ملال، ومديرين بكل من جهتي العيون وكلميم.

كما تضم لائحة المديرين، 31 مديرا للمراكز الصحية موزعين على الجهات الـ12، بمعدل يتراوح بين مديرين وخمسة في كل جهة.

وإضافة إلى فتح باب الترشيح في منصب مدير المدرسة الوطنية للصحة، بعد استقالة مديرها السابق، بسبب غياب التواصل مع الإدارة المركزية، فتح الوزير باب الترشيح في مناصب شاغرة برئاسة مصالح بعدد من المديريات الجهوية، خصوصا المناصب المتعلقة بتدبير المصالح الإدارية والاقتصادية وشبكة المؤسسات الصحية.

منبربريس

شاهد أيضاً

المملكة تعتمد لقاح “سبوتنيك V” ضد كورونا بعد مفاوضات وزير الصحة مع وروسيا

قالت وزارة الصناعة والتجارة الروسية ، الأربعاء ، إن السلطات الصحية المغربية وافقت على لقاح …

الملك محمد السادس يتلقى الجرعة الثانية من لقاح “كورونا” الصيني

بعد أن تلقى الملك محمد السادس الجرعة الأولى من اللقاح في 28 يناير ، تلقى …

سعد الدين العثماني: آفاق الخروج والتخلص من أزمة كورونا غير واضحة

أكد رئيس الحكومة سعد الدين العثماني في الرباط ، الخميس ، نجاح الحملة الوطنية للتلقيح …

المغرب يتوصل بإجمالي 8 ملايين جرعة من لقاحات كورونا كأول دولة بإفريقيا تتلقى هذه الكمية من اللقاح

مع تقدم عملية التطعيم المكثفة، يتوصل المغرب بالمزيد من شحنات لقاح كورونا، وحتى الأول من …

وحدات التلقيح تنتقل لمنازل سكان البيضاء لتلقيح المسنين طريحي الفراش

من المنتظر نقل وحدة التطعيم ضد كورونا الى منازل سكان مدينة الدار البيضاء اعتبارا من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *