أمريكا تطلق سراح أكبر ممولي “حزب الله” المعتقل في المغرب مؤخرا

أمريكا تطلق سراح أكبر ممولي “حزب الله” المعتقل في المغرب مؤخرا

عبرت وسائل إعلام لبنانية، أن قاسم تاج الدين، رجل الأعمال اللبناني الموضوع على اللائحة الأمريكية للإرهاب، وصل إلى بيروت بعدما وافق القضاء الأمريكي على إخلاء سبيله “لدواع صحية”.

مبرزة إلى أن عملية الإفراج قد تندرج في إطار صفقة تضمنت إطلاق سراح اللبناني الأمريكي عامر فاخوري من السجون اللبنانية وخبير المعلومات اللبناني نزار زكا من السجون الإيرانية.

وأفادت الوكالة الوطنية للإعلام الرسمية، في خبر مقتضب، بـ “وصول رجل الأعمال اللبناني قاسم تاج الدين، إلى بيروت، بعدما أفرجت عنه السلطات الأمريكية”.

وكانت الحكومة الأمريكية وضعت تاج الدين في العام 2009 على لائحة الإرهابيين الدوليين ومنعت أي تعامل معه.

وأكدت وزارة الخزانة الأمريكية أن قاسم تاج الدين يدير شبكة من الأعمال في لبنان وأفريقيا، ويضخ ملايين الدولارات في حسابات “حزب الله”، وأن شقيقه قيادي في التنظيم الموالي لإيران.

وأوُقف تاج الدين في المغرب عام 2017 بموجب مذكرة دولية، وتم تسليمه للولايات المتحدة.

وحكم القضاء الأمريكي على تاج الدين بالسجن لمدة خمس سنوات وبدفع غرامة قدرها 50 مليون دولار أمريكي، بعد عقد وكلاء الدفاع عنه اتفاقاً مع الادّعاء العام يقضي باعترافه حصرا بـ “جرم الاحتيال على قانون العقوبات الأمريكية” لشراء بضائع من شركات أمريكية.

وقرر القضاء الأمريكي قبل أيام إخلاء سبيل تاج الدين لدواعٍ صحية إثر تقدم وكلائه بطلب الإفراج عنه، وذلك بعد إصابته بفيروس كورونا في السجن، ما يشكّل خطرا على حياته كونه تجاوز الـ 65 من العمر.

في نفس السياق، هاجمت قوى سياسية وكتل نيابية الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله، عقب الخطاب الذي تنصل فيه من عملية إطلاق سراح العميل الإسرائيلي السابق عامر الفاخوري في لبنان.واعتبرت تلك القوى أن عملية إطلاق سراح العميل الإسرائيلي السابق ما هى إلا “مسرحية كتبت وأخرجت خارج البلاد”.

ولم يستبعد مراقبون وجود “صفقة” تقضي بإطلاق سراح الفاخوري مقابل ألا تفرض أمريكا عقوبات على حلفاء حزب الله، إضافة إلى تقديمها مساعدات إلى لبنان.

وغادر العميل عامر الفاخوري، الأراضي اللبنانية على متن طائرة خاصة أقلته من السفارة الأمريكية في عوكر، عائداً إلى الولايات المتحدة، التي يحمل جنسيتها.

وشكر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، أمس، الحكومة اللبنانية على تعاونها لإطلاق سراحه.

وعلى خلفية قرار إطلاق سراح العميل الاسرائيلي السابق، تنحى رئيس المحكمة العسكرية في لبنان القاضي حسن عبدالله، عن مهامه، أمس الأول، كآخر تداعيات للأزمة، إثر حملة انتقادات طالته.

وقضى قرار المحكمة العسكرية الذي صدر، الإثنين، بكفّ التعقبات عن فاخوري من جرم تعذيب سجناء في معتقل الخيام وتسببه بوفاة اثنين منهم.

منبربريس

منبربريس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *