أخبار عاجلة
الرئيسية / صحتي / أطباء يهددون الحكومة باحتجاجات مختلفة لتسوية ملفهم المطلبي

أطباء يهددون الحكومة باحتجاجات مختلفة لتسوية ملفهم المطلبي

حذرت النقابة المستقلة لأطباء القطاع العام من “حالة اكتئاب جماعي” يعيشها الأطباء بسبب تعامل الحكومة مع ملفهم المطلبي، معلنة اعتزامها إطلاق برنامج احتجاجي بأشكال مختلفة للتعبير عن رفضها طريقة تعامل وزارة الصحة التي تتسم بالتسويف والإهمال المستمر منذ 2011.

وقالت النقابة المستقلة في بيان:” كنا ننتظر تعاملاً مسؤولاً من طرف الحكومة المغربية مع ملفنا العاجل، خصوصاً أن وضعية الطبيب وصلت إلى الحضيض في ظل قساوة ما نعانيه داخل منظومة صحية تأكل أبناءها الأطباء الذين وصلوا إلى حالة اكتئاب جماعي، لكنهم رغم هذه الظروف فإنهم لم يترددوا للحظة، واستجابوا لنداء الوطن خلال جائحة كورونا”.

وأكدت النقابة أنه “كلما تعلق الأمر بملف الأطباء تختلق الحكومة الأعذار الواهية، ويبدأ مسلسل التسويف أحياناً، والوعود التي يطاولها النسيان أحياناً أخرى”، مشيرة إلى أنه “إلى جانب واجبات الطبيب، فإن له حقوقاً ومطالب مشروعة من بينها تحسين ظروف استقبال وعلاج المواطن، وتخويل الاختصاص في طب العائلة، وتقنين الحق المشروع في الاستقالة، والتقاعد النسبي، وتنظيم الممارسة بالقطاع الخاص لأطباء القطاع العام، والحق في الانتقال، ومراجعة الإطار المنظم للحراسة، والإلزامية”.

وأوضح البيان أنّ “الاستقالات الجماعية وعزوف الأطباء عن الالتحاق بقطاع الصحة، وهجرة الأطباء نحو عدد من الدول، ما هي إلا غيض من فيض لمن احتاج إلى دليل على التعامل والتفاعل السيئ مع ملفنا”.

سبق وخرج الأطباء والممرضون ومختلف فئات الشغيلة الصحية الشهر الماضي للاحتجاج بمراكز عملهم بمختلف ربوع المملكة تلبية لدعوة الجامعة الوطنية للصحة، المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، “احتجاجا على سلوك وزير الصحة تجاه الأطر الصحية ومطالبها العادلة، واحتجاجا على الحوار الشكلي والعقيم”.

وتطالب الشغيلة الصحية بتوفير وسائل الوقاية والحماية والاعتناء بالمصابين من أفرادها، والتصريح بهم في حوادث شغل، و”بالتراجع عن قرار إلغاء العطل وعن فرض إرجاع الموظفين وعائلاتهم في ظروف مهينة”.

منبربريس

شاهد أيضاً

منظمة الصحة العالمية تنصح بالتلقيح ضد الإنفلونزا الموسمية

نصحت رئيسة قسم التأهب للإنفلونزا والاستجابة لها بمنظمة الصحة العالمية، آن موين، اليوم الجمعة بجنيف، …

وزارة الصحة تدعو إلى الإقلاع عن التدخين للوقاية من فيروس كورونا !

قامت وزارة الصحة، بنشر رسميا رسماً بيانياً حول تقوية جهاز المناعة في جسم الإنسان لمواجهة …

2397 إصابة جديدة بكورونا.. والفيروس يتسلل إلى النيابة العامة

أكدت وزارة الصحة، اليوم الأربعاء، عن تسجيل 2397 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و2361 …

اليابان تقدم عقار “أفيغان” كعلاج لفيروس كورونا

أظهرت مجموعة “فوجيفيلم” اليابانية، الأربعاء، أن عقار “أفيغان” الذي طوّرته، المرخص أصلا لمعالجة أشكال حادة …

رقم قياسي في حالات الشفاء و1376 إصابة جديدة بكورونا

أكدت وزارة الصحة، اليوم الإثنين، عن تسجيل 1376 إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، و3426 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *